منتديات التوحيد الاسلاميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل اميمة فمرحبا به


حمل شريط ادوات التوحيد المميزمن هنا

تابعنــــــا علــى

يمنع منعاً باتاً اضـافة الاغاني او صور او فيديو مسيى للاخلاق


 

 فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fares abdalazez
ادارة التوحيد
ادارة  التوحيد
fares abdalazez


فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله   2323_t10
عدد المساهمات : 620
تاريخ التسجيل : 20/03/2011
ذكر
دولتي : فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله   121910
العمر : 32
فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله   12952096461
فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله   Yseere0f33e3d9d

فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله   Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله    فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله   Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2011 11:58 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
----
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بسم الله الرحمن الرحيم
؛
؛
فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله
؛
؛
أن
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا ، من يهد
الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له ، وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا
شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله بلغ الرسالة وأداء الأمانة ونصح
الأمة وجهاد في سبيل الله حق جهاده حتى أتاه اليقين صلى الله عليه وسلم
:



س 1- هل لقيام رمضان عدد معين أم لا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ج 1 - ليس
لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب,فلو أن الإنسان قام الليل كله فلا
حرج , ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين ركعة فلا حرج ,ولكن العدد الأفضل ما
كان النبي ,صلى الله عليه وسلم ,يفعله وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة
ركعة , فإن أم المؤمنين ، عائشة سُئلت :كيف كان النبي يصلي في رمضان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فقالت : لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة , ولكن يجب أن
تكون هذه الركعات على الوجه المشروع , وينبغي أن يطيل فيها القراءة
والركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين , خلاف ما يفعله
الناس اليوم , يصليها بسرعة تمنع المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه
, والإمامة ولاية , والوالي يجب عليه أن يفعل ما هو أنفع وأصلح . وكون
الأمام لا يهتم إلا أن يخرج مبكراً هذا خطأ , بل الذي ينبغي أن يفعل ما
كان النبي , صلى الله عليه وسلم يفعله , من إطالة القيام والركوع و السجود
و القعود حسب الوارد, ونكثر من الدعاء والقراءة و التسبيح وغير ذلك .


س 2 - بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان , فما هي صحة صومهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ج 2 - إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب .
أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً ,فإن له أن يأكل و يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان .
]الشيخ محمد بن عثيمين]


س 3 - ما هو السفر المبيح للفطر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ج
3 - السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو (83) كيلو ونصف تقريبا ومن
العلماء من لم يحدد مسافة للسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر ,
ورسول الله كان إذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة والسفر المحرم ليس مبيحا
للقصر والفطر لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة ,وبعض أهل العلم لا يفرق
بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله .

]الشيخ محمد بن عثيمين]


س 4 - خروج الدم من الصائم هل يفطر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ج
4 - النزيف الذي يحصل على الأسنان لا يؤثر على الصوم ما دام يحترز من
ابتلاعه ما أمكن , لأن خروج الدم بغير إرادة الإنسان لا يعد مفطرا ولا
يلزم من أصابه ذلك أن يقضي , وكذلك لو رعف أنفه واحترز ما يمكنه عن
ابتلاعه فإنه ليس عليه في شيء ولا يلزمه قضاء .

]الشيخ محمد بن عثيمين]

س 5- ما حكم استعمال الصائم الروائح العطرية في نهار رمضان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ج 5- لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان وأن يستنشقها إلا البخور لا يستنشقه لأن له جرما يصل إلى المعدة وهو الدخان .
]الشيخ محمد بن عثيمين]


س 6 - هل يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها في الفراش وهو في رمضان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ج
6 - نعم يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها وهو صائم ,سواء في رمضان أو
في غير رمضان , ولكنه إن أمنى من ذلك فإن صومه يفسد ,فإن كان في نهار
رمضان لزمه إمساك بقية اليوم ولزمه قضاء ذلك اليوم , وإن كان في غير رمضان
فقد فسد صومه ولا يلزمه الإمساك لكن إذا كان صومه واجبا وجب عليه قضاء
ذلك اليوم وإن كان صومه تطوعا فلا قضاء عليه .

]الشيخ محمد بن عثيمين]


س 7 - يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : « تسحروا فإن في السحور بركة » . فما المقصود ببركة السحور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ج
7- بركة السحور المراد بها البركة الشرعية و البركة البدنية , أما البركة
الشرعية منها امتثال أمر الرسول والاقتداء به وأما البركة البدنية فمنها
تغذية البدن وتقويته على الصوم .

]الشيخ محمد بن عثيمين]


س
8- ما حكم المسلم الذي مضى عليه أشهر من رمضان يعني سنوات عديدة بدون
صيام مع إقامة بقية الفرائض وهو بدون عائق عن الصوم أيلزمه القضاء إن تاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ج
8 - الصحيح أن القضاء لا يلزمه إن تاب لأن كل عبادة مؤقتة بوقت إذا تعمد
الإنسان تأخيرها عن وقتها بدون عذر فإن الله لا يقبلها منه ,وعلى هذا فلا
فائدة من قضائه ولكن عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ويكثر من العمل الصالح
ومن تاب تاب الله عليه .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tawhid.forumegypt.net
 
فتاوى رمضانية للعلامة بن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أسئلة وأجوبة : حول رمضان والصيام * للعلامة مقبل الوادعي اليماني -رحمه الله-
»  مثبت: أحاديث رمضانية غير صحيحة منتشرة في المنتديات
»  فتاوى خاصه لشهر رمضان المبارك
»  برنامج رمضان ان شاء الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التوحيد الاسلاميه :: •*♥*•.¸.♥ المنتدى الإسلامي ♥*•.¸.♥¸• :: الخيمة الرمضانيه-
انتقل الى: